يقوم العديد من الاشخاص بممارسة الرياضات المختلفة ومنها التي تجعل الجسم ليا ومن بين تلك الاشياء حركة فتح الحوض وهي حركة صعبة تحتاج الى ممارسة طويلة حتى يتمكن من ادقانها وقد تكون هناك اضرار ناجمه عنها وهذا الذي ستتعرف عليه في هذا المقال
4622
الحوض هو الجزء السفلي من الجذع، ويقع بين البطن والساقين، توفر هذه المنطقة الدعم للأمعاء وأيضا تحتوي على المثانة والأجهزة التناسلية، وهناك بعض الإختلافات الهيكلية بين الإناث والذكور في شكل الحوض، معظم هذه الاختلافات تنطوي على توفير مساحة كافية لنمو الطفل وتمر عبر قناة الولادة من حوض الأنثى، ونتيجة لذلك، يكون الحوض عند النساء أوسع من الحوض عند الذكور.

معنى حركة فتح الحوض
واحدة من أكثر الطلبات الشائعة التي يتم سماعها في فصل اليوغا هي فتحات الحوض، وعادة ما يتبع هذا الطلب آلام وأضرار في عضلات الفخذين، ومن فوائد هذه الحركة هي أنها تشعرك بأنك أخف وزنا ومرن عما قبل، وذلك لأن مفصل الفخذ نفسه عبارة عن مفصل كروي ومفصل مع رأس عظم الفخذ يجلس في مقبس الحوض، تعلق مجموعة متنوعة من العضلات في عظم الفخذ بدءا من الحوض نفسه، أو العمود الفقري القطني، أو أجزاء أخرى من عظم الفخذ، ويمكن أن تؤثر حركات فتح الحوض الغير صحيحة أو الغير علمية على أي من العضلات المحيطة بالفخذ اعتمادا على موضع المفصل في وقت الوضع.



الطريقة الصحيحة لحركة فتح الحوض
بشكل عام عندما نمتد أو نفتح عضلة، نقوم بإطالة موضعها، ونحرك نقطتي التعلق بعيدا عن بعضها البعض، هذا من السهل تقييمه مع العضلات الخطية، وتصبح قاعدة كيفية فتح العضلات أقل وضوحا مع دوارات الفخذ، حيث تؤثر زاوية المفصل فعليا على عمل العضلات، على سبيل المثال، تعلق العضلات الكمثري من الجزء الأمامي إلى الجزء الخلفي من عظمة الفخذ، انها بمثابة دوران خارجي للفخذ، بإستثناء ما إذا كان الفخذ مرنا، فإنه يساعد في الحركة الجانبية له، حتى نتبع قاعدة الافتتاحية، نرغب في تدوير عظم الفخذ داخليا ، ثم ثني الفخذ وتوصيله أو إحضار عظمة الفخذ نحو خط الوسط، يمكن تحقيق هذا مع الجزء العلوي من الساق (الجلوس مع ساقك اليسرى ممتدة، ثني ركبتك اليمنى وخطوة القدم عبر فخذك الأيسر بحيث يتم تثبيط عظم الفخذ، والتوجه نحو خط الوسط).

اضرار حركة فتح الحوض1- شد أو تمزق في العضلة الضامة
وهي تضم العضلات الخلفية للفخذ، وتتعلق بالعظمة الداخلية للحوض من طرف، وبعظمة الفخذ من الطرق الآخر، وتتكون من خمس عضلات، وكثيرا ما يصاب بها الرياضيين، وذلك بسبب الضغط الزائد على الأعصاب المغذية لهذه العضلة.

2- فتق في العضلة الضامة
وهي تعني مرور العضو المصاب في فتحة في الجدار المغلف به هذا العضو، وهذه الإصابة خطيرة جدا وقد تؤدي إلى تدخل جراحي فوري.

3- فض غشاء البكارة بالنسبة لبعض الفتيات
سجلت بعض مراكز الرياضة أنه قد أصيبت بعض الفتيات بفض في غشاء البكارة، نتيجة لممارسة حركة فتح الحوض لإطالة العضلة، ولكن هذا الضرر لا يحدث بالضرورة في كل الحالات، لذلك يتجنب الكثير من الآباء جعل الفتيات تمارس الرياضات التي قد تتسبب في ذلك الحدث.

4- حركة فتح الحوض قد تسبب العقم
يمكن أن تسبب حركة فتح الحوض العقم لدى السيدات والرجال أيضا، خاصة إذا كانت الحركات مفاجئة، أو بصورة غير سليمة أو غير علمية، لذلك اذا كان الشخص مضطر لممارسة هذه التمارين الخطرة، يجب عليه الحرص على ممارستها بشكل صحيح.

5- تضرر العمود الفقري
يمكن أن تسبب الحركة الخاطئة لفتح الحوض تضرر كبير في نهاية العمود الفقري، وذلك بسبب الضغط على الأعصاب والأوتار المغذية لهذه المنطقة.

6- تمزق في الأربطة
يمكن أن يضاب الشخص بـ تمزق في الأربطة، إذا قام بهذه الحركة دون تمهيد أو تمارين الإطالة والتسخين، فهذه التمرينات تساعد على التمهيد للمنطقة بعمل تمرينات أصعب في المرحلة التالية لمرحلة التسخين.

7_ إلتهاب أوتار الحوض
قد ينتج إلتهاب أوتار الحوض عن الطريقة الغير سليمة في حركة فتح الحوض، وهو تهيج في الأوتار الليفية التي تربط العضلة بالعظم.