HR7XX

:: الأعضاء ::
إنضم
2016 - 10 - 1
المشاركات
1,620
النقاط
37
الإقامة
السعودية


1- الأداء


- إذا عمل الموظف بجد طوال العام، وحقق جميع الأهداف المرجوة منه، فعليه أن يوثق جميع إنجازاته قبل الذهاب للتحدث مع المدير بشأن زيادة الراتب، وأن يدون قائمة بالأشياء التي قام بها لمساعدة الشركة على النمو خاصة من حيث الإيرادات.
2- مراعاة وضع الشركة


- قد يكون الموظف قد حقق بالفعل العديد من الإنجازات ويستحق زيادة راتبه بالفعل، إلا أن وضع الشركة من ناحية أخرى قد لا يكون جيدًا، بمعنى أنها تتكبد خسائر أو تقوم بتسريح موظفين، وبالتالي قد لا يكون الوقت مناسبًا لطلب زيادة الراتب، لذلك يجب على الموظف الانتظار في هذه الحالة حتى تتحسن أوضاع الشركة أو تحقق زيادة في الإيرادات.
3- إجراء بحث عن الرواتب التي يحصل عليها الآخرون في السوق


-قبل أن يتحدث الموظف عن زيادة راتبه مع المدير، عليه أن يجري قبل ذلك بحثًا عن متوسط الرواتب التي يحصل عليها الآخرون في نفس مجاله أو في نفس وظيفته، ويمكنه القيام بذلك بالاعتماد على الإنترنت ومواقع مقارنة الرواتب، ومواقع إعلانات الوظائف، أو من خلال التواصل مع آخرين في نفس المجال.

- إذا وجد الموظف أن راتبه أقل من متوسط الرواتب في السوق، فحينها يكون من الأسهل التفاوض على زيادة راتبه.
4- الاستعداد للتفاوض


- قد يكون صاحب العمل مستعدًا لزيادة راتب الموظف، ولكن ليس بالقدر الذي يطلبه الأخير، لذلك يجب أن يكون الموظف مستعدًا للتفاوض، فإذا كان يرغب في زيادة راتبه بنسبة 10% على سبيل المثال، بينما صاحب العمل غير مستعد لذلك، فيمكن للموظف حينها التفاوض على نسبة أقل.

- يجب أن يضع الموظف في اعتباره أن بإمكانه التفاوض للحصول على مزايا أخرى غير زيادة المرتب مثل زيادة المكافأة السنوية، كما يمكن أن يكون زيادة الراتب تدريجيًا، بمعنى أن يطلب زيادة راتبه بنسبة 5% في الوقت الحالي، وبنسبة 5% إضافية خلال ستة أشهر أو عام.
5- الحصول على التدريب اللازم


- في كثير من الأحيان قد يشعر صاحب العمل بأن الموظف يفتقر إلى مهارات معينة، ويمثل ذلك عقبة كبيرة أمام زيادة الراتب، لذلك من المهم أن يبادر الموظف بالحصول على تدريب إضافي، ويمكن التسجيل في دورات عبر الإنترنت، وفي بعض الأحيان يكون أصحاب العمل مستعدين لدفع تكاليف الدورات إذا ما تحدث الموظفون معهم في الأمر.

 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للتعليق.

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بعمل حساب جديد بالمنتدى. فهو سهل!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب ؟ سجل دخولك من هنا.

أعلى