HR7XX

:: الأعضاء ::
إنضم
2016 - 10 - 1
المشاركات
1,620
النقاط
37
الإقامة
السعودية

أثناء انشغال الزوج في إعداد برنامج تدريبي له علاقة بالجودة لأحد عملائه، سألته زوجته وهي تعد له فنجان القهوة، ماهي الجودة Quality ؟

فأجابها:
١- إن سألتني قبل إعداد فنجان القهوة عن مقادير القهوة والسكر فهذه تسمى جودة المطابقة بتحقيق إحتياجات العميل Customer Needs.
٢- وإن عملتيه بشكل ورائحة جميلة فهذه تسمى جودة جمال الشكل Aesthetic.
٣- وإن تم عمل فنجان القهوة كما طلبته فهذه تسمى جودة الفعالية بتحقيق الأهداف Effectiveness.
٤- وإن عملته بالكميات المحددة وبأقل استخدام لغاز الطبخ فهذه تسمى جودة الكفاءة في استغلال الموارد المتاحة Efficiency.
٥- وإذا عملته بدون أن تتضرر فهذه تسمى جودة السلامة Safety.
٦- وأثناء حملك الفنجان دون حدوث اي أضرار لما حولك فهذه جودة تقليل المخاطر Decreasing risks.
٧- أما إذا عملته في الوقت المحدد لي لأتناوله ساخنا فهذه تسمى جودة التوقيت Timing.
٨- وإن كنت عملته عن خبرة ومعرفة دون تجربة وخطأ فهذه جودة الجدارة والأهلية Competency.
٩- وإن تقدم الفنجان وأنت مبتسم وبنفس طيبة فهذه جودة العناية بالعميل Customer Care.
١٠- وإن كنت ممتن وشاكراً لك فهذه جودة إشباع رغبات العملاء Customer Satisfaction.
١١- وإن كنت سوف أبقى ممنون لك ولا اذهب خارج البيت للبحث عن قهوة في Coffee Shop فهذه جودة السمعة Reputation.
١٢- هذه بعض أبعاد الجودة Quality Dimensions التي تحكم التنافسية في أي مجال والتميز على الآخرين في المنتجات والخدمات.
١٣- وإن قدمت فنجان القهوة و بجانبه قطعة صغيرة من الشوكولاته فتلك قيمة مضافة للخدمة "Add Value".

إحرص على أن تكون الجودة حاضرة في جميع أعمالك الدنيوية والاخروية وعلى جميع المستويات الشخصية والعائلية والمهنية.
 

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول للتعليق.

يجب أن تكون عضوًا حتى تتمكن من إضافة تعليق

إنشاء حساب

قم بعمل حساب جديد بالمنتدى. فهو سهل!

تسجيل الدخول

هل لديك حساب ؟ سجل دخولك من هنا.

أعلى