Alrajabane

ۆاפﮃ ﻣ̝̚ﻧ اﻟﻧاسـ
★★★★★
إنضم
2016 - 8 - 7
المشاركات
2,947
الحلول
8
مستوى التفاعل
376
النقاط
1,795
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
hr7xx.com

يثبت دخول رمضان بثلاثة اشياء
1⃣كمال شهر رمضان ثلاثين يوماً قال ﷺ(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين)رواه مسلم.
2⃣رؤية هلال رمضان وذلك بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شعبان ،فإذا رؤي الهلال بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين فقد دخل رمضان لأن الليل سابق النهار ويصلى التراويح.

لو رؤي الهلال في نهار التاسع والعشرين لا تقبل الشهادة لابد تكون الرؤيا بعد مغيب الشمس وإذا لم يرى الهلال يكملوا ثلاثين يوماً .
3⃣إذا وجد ليلة الثلاثين غيم اوقتر يحول دون رؤية الهلال [يسمى يوم الشك].

•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•

يتبع إن شاء الله.
 

•┈•┈⊰✿﷽✿⊱┈•┈•
يوم الشك عليه ثلاثة أقوال:
1⃣المذهب عند الحنابلة إذا وجد قتر او غيم ليلة الثلاثين من شعبان يجب صومه ،ودليلهم قالﷺ(إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له)رواه البخاري ومسلم
وقول(فأقدروا له)أي ضيقوا عليه العدة
2⃣يكره صيامه.
3⃣قول الجمهور يحرم صومه قالوا المراد بقوله(فأقدروا له)أي من جهة إكمال الثلاثين من شعبان أي تقدير العدد ورواية مسلم(...فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين).
وهذه المسألة من الغرائب لأن فيها قول بوجوب الصيام وقول بتحريم الصيام .
والأقرب والله اعلم لا يشرع صيام يوم الشك لقول عمار ابن ياسر من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى إبا القاسم ولقوله ﷺ(لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)رواه مسلم
بعض الحنابلة ذكروا أن الصحيح من المذهب ليس وجوب صيام يوم الشك.
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
يتبع إن شاء الله.
 

•┈•┈⊰✿﷽✿⊱┈•┈•
❄الشهادة في دخول رمضان
عند الشافعية يكفي في دخول رمضان شاهد واحد رجل كان او امرأة بأنه شاهد الهلال لحديث ابن عمر قال تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول اللهﷺأني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه)رواه ابو داوود.
المالكية قالوا إذا كان في مكان يهتم فيه برؤية الهلال فلا يكتفى بشاهد واحد .
الحنفية يشترطون الاستفاضة في رؤية من عشرة فأكثر.
والاقرب لا يكتفى بشاهد واحد لقوله ﷺ(فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا) رواه احمد
لأن الشاهد الواحد قد يرد عليه الوهم خاصة في وقتنا هذا وكذلك بعض الشهود عندهم عجلة وجراءه.
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
يتبع إن شاء الله.​
 

•┈•⊰✿﷽✿⊱•┈•
❄النية❄
في صيام رمضان وجميع العبادات محلها القلب لقوله ﷺ (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.......)
التلفظ بها بدعة قال تعالى {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
لم يُنقل عنهﷺولا أصحابه ولا أمر بهاﷺأحدا من أمته أن يتلفظ بالنية ولو كان هذا مشروعاً لأخبرنا بهﷺ وأصحابه.
قال ابن تيمية[والتلفظ بالنية نقص في العقل والدين، أما في الدين فلأنه بدعة، وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقول نويت بوضع يدي في هذا الإناء أني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها، ثمَّ أبلعها لأشبع، فهذا جهل وحمق].
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
❄يتبع إن شاء الله.​
 

•┈•⊰✿﷽✿⊱•┈•
❄كيف تكون النية❄
النية لاتحتاج إلى أن يقف الإنسان لحظات حتى يستحضر النية كما يفعل من اصيب بمرض الوسواس عافانا الله وإياكم منه.
لو شرب الماء من اجل الصيام فهذه نية وكذلك أكلة السحور نية بل حتى السهر من اجل الصيام غداً فهي نية
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
❄يتبع إن شاء الله.​
 

•┈•⊰✿﷽✿⊱•┈•
❄إنتفاخ الأهلة❄
يظهر في هذه الأيام من يقول أن الهلال لليلة الثالثة ونحن في الليلة الثانية من رمضان ليشكك الناس في ثبوت دخول الشهر.
❄يرد عليهم❄
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول اللهﷺ(من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (5898).
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول اللهﷺ(من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة)حسنه الألباني في صحيح الجامع (5899).
العبرة في رؤية الهلال في دخول الشهر ولا ينظر لحجم الهلال.
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
❄يتبع إن شاء الله.​
 

•┈•⊰✿﷽✿⊱•┈•
❄وقت النية للصيام❄
اجمع العلماء إلى تبييت النية من الليل لصيام رمضان.
فالنية إذاً من المغرب إلى قبل طلوع الفجر ولو بلحظات.
وعليه لو طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بلحظات لها أن تنوى الصيام حتى لو اغتسلت بعد طلوع الفجر .
•┈•┈⊰✿ﷺ✿⊱┈•┈•
❄يتبع إن شاء الله.​
 

ربي يجزاك الله
 
أعلى