تفسير ” أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعًا لكم ”

مرحبا بك

نرحب بك اجمل ترحيب كما يسعدنا انظمامك الى مجتمع حبر نت

تسجيل تسجيل الدخول
  • يجب عند تسجيل عضوية جديدة وضع اسم مناسب وإلا فلن يتم قبول العضوية ..
  • الان تم افتتاح صفحة الاعلانات التجارية للمواقع ..
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
  • بادئ الموضوع
  • #1

ريناد

:: عضو هام ::
:: الأعضاء ::
إنضم
2018 - 10 - 20
المشاركات
1,620
النقاط
37
العمر
25
الإقامة
مصر
علم الدولة
4457
قال الله تعالى { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } [سورة المائدة: 96]

تفسير الآية ابن كثير
قال ابن عباس وسعيد بن جبير في قوله تعالى: { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ } يعني ما يصطاد منه طريًا { وَطَعَامُهُ } ما يتزود منه مليحاً يابساً، وقال ابن عباس في الرواية المشهورة عنه: صيده ما أخذ منه حياً { وَطَعَامُهُ } ما لفظه ميتاً وهكذا روي عن أبي بكر وزيد بن ثابت وإبراهيم النخعي والحسن البصري قال سفيان بن عيينة عن أبي بكر الصديق أنه قال: { طَعَامُهُ } كل ما فيه.

وقال ابن جرير خطب أبو بكر الناس فقال: { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ } وطعامه ما قذف. وقال عكرمة عن ابن عباس قال: طعامه ما لفظ من ميتة. وقال ابن جرير إن عبد الرحمن بن أبي هريرة سأل ابن عمر فقال: إن البحر قد قذف حيتاناً كثيرة ميتة أفنأكلها كلها؟ فقال : لا تأكلوها، فلما رجع عبد اللّه إلى أهله أخذ المصحف فقرأ سورة المائدة، فأتى هذه الآية: { وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ } فقال: اذهب، فقل له فليأكله فإنه طعامه، وهكذا اختار ابن جرير أن المراد بطعامه ما مات فيه.



وقوله: { مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ } أي منفعة وقوتاً لكم أيها المخاطبون، { وَلِلسَّيَّارَةِ } وهم جمع سيار، قال عكرمة: لمن كان بحضرة البحر والسفر. وقال غيره. الطري منه لمن يصطاده من حاضرة البحر، وطعامه ما مات فيه أو اصطيد منه وملح، وقد يكون زاداً للمسافرين والنائين عن البحر.

وقد استدل الجمهور على حل ميتته بهذه الآية الكريمة، وبما رواه الإمام مالك عن جابر بن عبد اللّه قال: بعث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بعثاً قِبَل الساحل، فأمّر عليهم أبا عبيدة بن الجراح، وهم ثلثمائة، وأنا فيهم، قال فخرجنا حتى إذا كنا ببعض الطريق فني الزاد، فأمر أبو عبيدة بأزواد ذلك الجيش، فجمع ذلك كله، فكان مزودي تمر، قال: فكان يقوتنا كل يوم قليلاً قليلاً حتى فنى، فلم يكن يصيبنا إلا تمرة تمرة، فقال: فقد وجدنا فقدها حين فنيت، قال: ثم انتهينا إلى البحر، فإذا حوت مثل الظَّرِب “” الجبل الصغير”” فأكل منه ذلك الجيش ثماني عشرة ليلة، ثم أمر أبو عبيدة بضلعين من أضلاعه فنصبا، ثم أمر براحلة، فرحلت ومرت تحتهما فلم تصبهما. وهذا الحديث مخرج في الصحيحين، وله طرق عن جابر.

وفي صحيح مسلم عن جابر: فإذا على ساحل البحر مثل الكثيب الضخم، فأتينها فإذا بدابة يقال لها العنبر، قال، قال أبو عبيدة: ميتة، ثم قال: لا، نحن رسل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وقد اضطررتم فكلوا، قال: فأقمنا عليه شهراً ونحن ثلثمائة حتى سمنا، ولقد رأيتنا نغترف من وقب عينيه بالقلال الدهن، ويقتطع منه القدر كالثور، قال: ولقد أخذ منا أبو عبيدة ثلاثة عشر رجلاً، فاقعدهم في وقب عينيه، وأخذ ضلعاً من أضلاعه فأقامها، ثم رحّل أعظم بعير معنا فمر من تحته، وتزودنا من لحمه وشائق “” شرائح “”فلما قدمنا المدينة أتينا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له، فقال: «« هو رزق أخرجه اللّه لكم، هل معكم من لحمه شيء فتطعمونا؟ »» قال: فأرسلنا إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم منه فأكله.

وقال مالك سأل رجل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : «« هو الطهور ماؤه الحل ميتته » [رواه مالك وأصحاب السنن وصححه البخاري والترمذي]

وقوله: { وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا } أي في حال إحرامكم يحرم عليكم الاصطياد، ففيه دلالة على تحريم ذلك، فإذا اصطاد المحرم الصيد متعمداً أثم وغرم، أو مخطئاً غرم وحرم عليه أكله لأنه في حقه كالميتة.​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
ر تفسير قوله تعالى "ولا تحسبن الذين قتلوا" تفسير القرآن الكريم 0
ر تفسير الاية الكريمة "إنَّ أَوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنكَبُوتِ" تفسير القرآن الكريم 0
ر تفسير الاية الكريمة "اذا زلزلت الارض" تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير القران الكريم تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير سورة الرحمن الايات {1 :5} , تفسير الطبري تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير سورة الحاقة تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ولا تحسبن الله غافلا تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى بليال عشر تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى وما خلقت الجن تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى آتى أمر الله فلا تستعجلوه تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اتقوا الله حق تقاته تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ويمكرون والله خير الماكرين تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير اجعلتم سقاية الحاج تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير السبع المثاني تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى يوم ترى المؤمنين والمؤمنات تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اجعلني على خزائن الارض تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ولا تحسبن الله غافلا تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اجعلتم سقاية الحاج تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى وما ملكت أيمانكم تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اتخذوا احبارهم ورهبانهم تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى إنَّ أَوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنكَبُوتِ تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ولآمرنهم فليغيرن خلق الله تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ولتجدن اقربهم مودة تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى أجعلتم سقاية الحاج تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى” ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع “ تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله " الطيبون للطيبات" تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى "اجعلني على خزائن الارض" تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب ماهو تفسير سورة الفلق تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي تفسير القرآن الكريم 1
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اجعلتم سقاية الحاج تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى ولتجدن اقربهم مودة تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى اتقوا الله حق تقاته تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير قوله تعالى وما ملكت أيمانكم تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير القرآن لابن كثير تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير اية يمكرون والله خير الماكرين تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير القُرآن والمُفسّرون تفسير القرآن الكريم 0
ملاك الويب تفسير اية ولا تحسبن الذين قتلوا تفسير القرآن الكريم 0
Alrajabane [ تفسير القرآن ]: تفسير ابن كثر - سورة الفاتحة - الآية 2 تفسير القرآن الكريم 6
المواضيع المتشابهة








































أعلى أسفل